أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

 :: منتدى التعليم لمتوسط  :: قسم السنة الرابعة متوسط(bem)

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى
الرئيسيةالمنشوراتالتسجيلدخول
آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات شهرية وفصلية و وظائف منزلية في جميع المواد جاهزة للتحميل3 ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحانات السنة الخامسة للاخ boha_com
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجذور-الدرس مع تمارين-
شارك اصدقائك شارك اصدقائك درس التوتر والتيار الكهربائي المتناوبآن ~رابعة متوسط~
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين في اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نماذج لاختبارات في جميع المواد و جميع المستويات سنة أولى ابتدائي + سنة الثانية + السنة الثالثة +السن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل الأستاذ للسنة الرابعة إبتدائي / مطابق للجيل الثاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات السنة الخامسة حتى في الفرنسية من ولاية الطارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وداعاً لحفظ جدول الضرب- طريقة جديدة لضرب رقمx رقم من غير حفظ جدول الضرب
أمس في 10:07 pm
السبت يناير 13, 2018 12:35 pm
السبت يناير 13, 2018 12:34 pm
الأربعاء يناير 10, 2018 6:36 pm
الأربعاء يناير 10, 2018 6:35 pm
الأربعاء يناير 10, 2018 6:33 pm
الأربعاء يناير 10, 2018 6:32 pm
الأربعاء يناير 10, 2018 6:31 pm
الجمعة ديسمبر 01, 2017 10:42 pm
الجمعة ديسمبر 01, 2017 10:38 pm
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك !

شاطر | 
 

 حلول تمارين الكتاب المدرسي في العلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قمر

::عضو برونزي::
::عضو برونزي::
avatar

انثى
المشاركات : 92
العمر : 22
البلد : المسيلة
المزاج : متفائلة و طموحة
التسجيل : 30/08/2010
نقاط : 106
السٌّمعَة : 0


مُساهمةموضوع: حلول تمارين الكتاب المدرسي في العلوم   الجمعة يناير 14, 2011 2:35 pm

حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم:

المجال 1 التغدية
عند الانسان



الوحدتين 1 و 2



أجوبة اختبر مكتسباتي ص 27

تعاريف


الأنبوب الهضمي: أنبوب يبدأ بفتحة الفم
وينتهي بفتحة الشرج, ويتكون من عدة أعضاء متصلة تدريجيا وهي التجويف

الفموي - البلعوم – المريء
المعدة - الأمعاء الغليظة التي تنتهي بالمستقيم ففتحة الشرج



عصارات هاضمة: سائل تنتجه الغدد الهاضمة
كالبنكرياس, المعدة, الأمعاء الدقيقة وهو غني بالإنزيمات المحللة



الامتصاص المعوي: عملية الانتقال المغذيات من
المعي الدقيق الى الدم واللمف



الهضم: عملية تحويل المواد الغذائية
المعقدة الى صورة بسيطة بتأثير الإنزيمات



تصحيح الجمل الخاطئة

الغدد اللعابية من بين الغدد
الهاضمة



جملة صحيحة



جملة صحيحة



الاجابات المختصرة

الغدد الهاضمة: الغدة البنكرياسية, الغدة
المعدية, الغدة المعوية



تبسيط أو هضم



لأنه يملك خصائص بنيوية يتم
على مستواها انتقال المغذيات إلى الدم



تبسيط المركبات المعقدة بكسر
الروابط التي تربط بين وحداتها



التبسيط الجزئي: هو تفكك غير كامل للمواد
الغذائية



المغذيات هي: الأحماض الأمينية, الأحماض
الدسمة, سكريات بسيطة مختلفة, غليسيرول



رقة جدار الزغابات المعوية
الذي يفصل بين محتوى المعي الدقيق والشعيرات الدموية والشعيرات اللمفية



الكلمات الدخيلة هي على
الترتيب

طحن, نشاء, ليف, حمض أميني.



تركيب الجمل

المواد الغذائية جزيئات ضخمة
يسهل تبسيطها بواسطة الإنزيمات الهاضمة الى جزيئات صغيرة



المغذيات جزيئات صغيرة مثل
سكر عنب, الأحماض الأمينية والأحماض الدسمة تنتج عن المواد الغذائية المركبة

كالبروتينات, النشاء والدسم



يتم امتصاص المغذيات على
مستوى جدار المعي الدقيق لتنتقل الى الدم



يسهل الجدار الرفيع للزغابات
المعوية الامتصاص المعوي وتسمح انثناءاته بان يكون سطحا كبيرا يزيد في معدل
الامتصاص



أجوبة استثمر معارفي و أوظف
قدراتي ص 28


1-1

البيانات: أ- التجويف الفموي, ب- المريء,
ج- المعدة, د- المعي الدقيق, و- المعي الغليظ



2-1


الكلمات الناقصة: الهضم, الأغذية, المغذيات, العصارات
الهاضمة



3-1

تمتص المغذيات على مستوى
المعي الدقيق



1-2


البيانات:1- النشاء, 2- وحدات سكر عنب



2-2

تمثل إنزيم الأميلاز



3-2

تبسيط النشاء يتم على مراحل
تتحول فيه جزيئات النشاء الضخمة إلى جزيئات أصغر والتي تتحول بدورها إلى

وحدات بسيطة من سكر عنب



4-2

لا يمتص النشاء الى بعد
التبسيط ويتم ذلك على مراحل حتى يصبح سكر عنب؛ بينما سكر العنب لا يتم تبسيطه

ويمتص مباشرة



الوحدة الثالثة

أجوبة أختبر مكتسباتي
المعرفية ص 39




اجابات مختصرة

خلايا الدم هي: الكريات
الحمراء والكريات البيضاء التي تصنف بدورها إلى

خلية بيضاء متعددة النوى

خلية بيضاء وحيدة النواة

خلية بيضاء لمفاوية



مصورة الدم هي الجزء السائل
من الدم تتكون من ماء ومواد عديدة منحلة



السائل البيني يتشكل من الدم
و عدم احتوائه على خلايا



الوسط الداخلي يتمثل في
مجموع سوائل الجسم كالدم, اللمف, السائل البيني



ينتقل ثنائي الأكسجين بصورة
أساسية عن طريق خضاب كريات الدم الحمراء



تصحيح الجمل الخاطئة

يتم الامتصاص على مستوى
الأمعاء الدقيقة



جملة صحيحة



يحتوي اللمف على مواد عديدة
من بينها الدسم



تنتقل جميع المغذيات عن طريق
الدم ماعدا الدسم



تتخذ المغذيات طريقين بعد
امتصاصها: طريق دموي ,طريق لمفاوي



استخراج الكلمات الدخيلة

هواء مستنشق, مواد غذائية, كريات
حمراء.



تركيب الجمل

يتكون الدم من مصورة تسبح فيها
كريات حمراء وكريات بيضاء وصفائح دموية



يتكون البول من الماء, بولة,
حمض البول, وأملاح وهي فضلات تطرح في مستوى الكليتين



ينقل الأكسجين عن طريق كريات
الدم الحمراء الذي يحتوي خضاب الدم الذي يثبت الأكسجين فيأخذ الدم لون احمر قان



تنتقل المغذيات من الوسط الخارجي
الى خلايا الأعضاء المتخصصة عن طريق الوسط الداخلي



يثبت خضاب الدم الكريات
الحمراء ثنائي أوكسجين هواء الأسناخ الرئوية



ينقل غاز ثاني أكسيد الفحم
عبر المصورة من الخلايا ويطرح على مستوى هواء الأسناخ الرئوية



أجوبة أستثمر معارفي و أوظف
قدراتي ص 40


المقارنة




عدد كريات الدم الحمراء
يتناقص بنسبة 3/10وهذا يؤدي الى تناقص نسبة خضاب الدم ب1/3 الكمية العادية عند
الشخص المريض



الإضطرابات التي يعانيها
المصاب بفقر الدم

نعلم أن خضاب الدم صبغة الكريات التي تنقل الأكسجين من
الرئتين الى الأعضاء, فأي انخفاض في نسبة خضاب الدم يؤدي الى اكسجة غير
كافية للجسم وتتميز هذه الحالة بالأعراض التالية

شحوب

قلة النشاط و الشعور بالتعب

لهاث (ضيق التنفس) خلال بذل
مجهود



2-1


المبادلات التي نتحدث عنها
هي

تبادل المغذيات بين الدم
والمعي الدقيق

تبادل الأكسجين وهيدروجين
بين الدم وهواء الأسناخ الرئوية

تبادل الفضلات بين الدم
والكليتين

تبادل بين الدم وخلايا
العضلة تبادل المغذيات والفضلات



2-2


الجمل التي تحدد المبادلات
التي تتم في المستويات الأربع

تتم مبادلات الغازات
التنفسية في مستوى جدران الأسناخ الرئوية

تتم مبادلات المغذيات في
مستوى الزغابات المعوية للمعي الدقيق

تتم مبادلات المغذيات
والفضلات في مستوى الأعضاء

تتم مبادلات الفضلات في
مستوى الكليتين



3-2

تستخدم المغذيات والأكسجين
في النشاط العضلي مثلا



4-2

يعتبر القلب مضخة تدفع الدم
نحو الأعضاء المختلفة فتوقفه يعني توقف وصول المغذيات والأكسجين الى الخلايا

وهذا يؤدي إلى موت جميع
الخلايا





الوحدة الرابعة

أجوبة أختبر مكتسباتي
المعرفية ص 50
تصويب الجمل الخاطئة

الجملة صحيحة



تستهلك الفضلات الجلوكوز في
حالتي الراحة والنشاط



الجملة صحيحة



الجملة صحيحة



يتطلب إنتاج الطاقة غاز
الأكسجين في حالة التنفس



يتطلب إنتاج الطاقة من طرف
الخلية غاز الأكسجين ومغذيات



الجملة صحيحة



الاجابات المختصرة

التغيرات المرئية: هي- زيادة
الوتيرة التنفسية - زيادة نبضات القلب- تعرق



المبادلات الغازية بين الدم
والعضلات (تبادل الأكسجين والهيدروجين



توجد مبادلات أخرى (مغذيات, وفضلات



دور الهضم هو تزويد الخلايا
بالمغذيات



دور التنفس توفير الطاقة
الضرورية لنشاط الخلايا



تنتج الخلايا الطاقة الخاصة
بنشاطها من هدم الكريات في وجود الأكسجين أو غيابه



تركيب الجمل

يصاحب المجهود الفيزيائي
تزايد الإيقاعات القلبية والتنفسية



يوفر الدم الوارد الى العضلة الجلوكوز وغاز الأكسجين



تحدث مبادلات غازية بين
العضات والدم, فتأخذ منه غاز الأكسجين وتطرح فيه غاز الهيدروجين



تقديم شرح

يزداد استهلاك الأكسجين
أثناء النشاط العضلي بزيادة معدل التنفس المنتج للطاقة



يتغير تركيب الدم بالعضلة
لان الخلايا تأخذ منه المواد الواردة كالمغذيات وتطرح فيه فضلاتها



نحس بالجوع بعد حصة رياضية
وهذا يدل على نفاذ المخزون الطاقوي في الخلايا, فتعبر الخلايا على حالة النقص
بشعورنا بالجوع





أجوبة استثمر معارفي و أوظف
قدراتي ص 51 و 52


1-1


العضلة في حالة راحة تعني
أنها لا تقوم بحركة (مسترخية

العضلة في حالة نشاط تعني
أنها تقوم بحركة (متقلصة



2-1


تكون كميةثنائي الأكسجين الواردة للعضلة في الحالتين ثابتة 20مل/100مل من الدم



3-1


تستهلك العضلة في نشاطها ضعف
كمية ثنائي الأكسجين التي تستهلكها في حالة الراحة



4-1


شرح النتائج :يتضاعف استهلاك
ثنائي الأكسجين بزيادة نشاط الخلايا الذي يتطلب طاقة زائدة وبالتالي يزداد معدل
التنفس

معدل التنفس ليوفر الطاقة
اللازمة



1-2


الجليكوجين: هو الشكل
الادخاري لسكر العنب في الخلايا الحيوانية



2-2


لاستهلاكه من طرف الخلايا
العضلية أثناء تقلصها

يختفي الجليكوجين تماما بسبب
استهلاكه من طرف الخلايا في إنتاج الطاقة الضرورية للمجهود الإضافي أثناء ظاهرة
التنفس



3-2


يرتبط استهلاك الجليكوجين
باستهلاك ثنائي الأكسوجين وبالتالي نتوقع زيادة استهلاك الأكسجين



1-3


الخلية الدهنية هي خلية
تحتوي على كمية كبيرة من المواد الدهنية بشكل مدخرات تشغل معظم الخلية



2-3


الأحماض الدسمة و الغليسيرول



3-3


تستخدم العضوية هذه المواد
عند نفاذ المواد السكرية



4-3

تستخدم الخلايا المغذيات في

إنتاج الطاقة السكريات
والدهون

البناء البروتينات

الادخار الدهون و جليكوجين...
الخ



المجال 2 التنسيق الوظيفي في العضوية



الوحدة 1



أجوبة أختبر مكتسباتي
المعرفية ص 80




أ‌- تعريف الكلمات



عضو حسي: عضو مسؤول عن التقاط
المنبهات الحسية بواسطة مستقبلات نوعية لمنبه معين



مستقبل حسي: جسيمات ذات بنية خاصة تتناسب
مع دور هذا المستقبل الحسي وتحتوي نهايات حسية توجد في الأعضاء الحسية



العصب: ناقل عصبي مكون من ألياف
عصبية متجمعة في شكل حزم



منبه نوعي: منبه خاص بعضو حسي معين



رسالة عصبية: إشارات كهربائية تنتقل على
طول الألياف العصبية اثر تنبيه فعال، وتمثل معلومات عن تغيرات احد العوامل الوسط (المنبه) في
محيط الكائن الحي



منعكس فطري: هو رد فعل لاإرادي عن
المنبه، متماثل عند جميع أفراد النوع الواحد السويين



مركز عصبي: نسيج عصبي مسؤول عن تشكيل
استجابة عصبية و/ أو إصدار رسالة عصبية حركي



ب- العبارات الصحيحة والخاطئة

الحساسية اللمسية متماثلة في
جميع النقاط الجسم(خطأ

التصحيح: الحساسية اللمسية غير
متماثلة في جميع نقاط الجسم



المستقبل الحسي نوعي لمنبه
معين (صحيح





يعود تمييز بعض الإحساسات عن
بعضها إلى المستقبل الحسي(خطأ

التصحيح: يعود تمييز بعض الإحساسات عن
بعضها إلى المركز العصبي





تنتج الحركة الإرادية عن
منبهات خارجية(خطأ

التصحيح: تنتج الحركة الإرادية عن
المنبهات الخارجية أو تنتج عن نشاط قشرة المخ



تتحكم كل منطقة من الساحة
الحركية في مجموعة محددة من العضلات (صحيح



2



أ- الرسم: يبين الغشاء الضام الذي يمتد إلى الداخل ليقتسم
العصب إلى حزمتين من الألياف العصبية





ب- القطر الحقيقي للعصب = القطر على الصورة/ التكبير = 6 سم(60000 ميكرون)/100= 600
ميكرون=0.6 ملم



3




أ- عنوان الوثيقة: مقطع طولي في الجلد في الجلد





ب- البيانات

البشرة وعاء دموي



الادمة ليف عصبي



نهايات حسية غدة عرقية



شعرة جسيم باسيني



ج- تحديد التراكيب المتدخلة



3- نهايات حسية للألم



8- نهايات حسية الضغط وكلتاهما
حساسة للألم



6- العصب: نقل الرسائل الحسية



د- دور الجلد: هو تسجيل
التغيرات الوسط الخارجي من حيث الحرارة والضغط والتنبيهات المؤلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mourad0123

::عضو برونزي::
::عضو برونزي::
avatar

ذكر
المشاركات : 98
العمر : 22
البلد : باتنة
المزاج : جيد
التسجيل : 14/03/2009
نقاط : 222
السٌّمعَة : 6


مُساهمةموضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي في العلوم   الثلاثاء فبراير 01, 2011 8:45 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيلب

::عضو جديد::
::عضو جديد::


ذكر
المشاركات : 4
العمر : 19
البلد : المدية
المزاج : لا شيئ
التسجيل : 02/10/2012
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0


مُساهمةموضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي في العلوم   الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 9:28 pm

شكرا على هذه الحلول وأرجو منكم أن تقدمو لي حلول تمارين الرياضيات

_________________


خيبة مرحبا تفضل تمتع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حلول تمارين الكتاب المدرسي في العلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خنشلة التعليمية :: منتدى التعليم لمتوسط  :: قسم السنة الرابعة متوسط(bem)-
انتقل الى:  
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Converting And Developing by AsHeK EgYpT. Copyright © 2017