أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

 :: منتدى التعليم الابتدائي  :: قسم السنة الرابعة ابتدائي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى
الرئيسيةالمنشوراتالتسجيلدخول
آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات شهرية وفصلية و وظائف منزلية في جميع المواد جاهزة للتحميل3 ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحانات السنة الخامسة للاخ boha_com
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب مميز في تمارين ( اللغة والرياضيات و الفرنسية 5) ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجذور-الدرس مع تمارين-
شارك اصدقائك شارك اصدقائك درس التوتر والتيار الكهربائي المتناوبآن ~رابعة متوسط~
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين في اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نماذج لاختبارات في جميع المواد و جميع المستويات سنة أولى ابتدائي + سنة الثانية + السنة الثالثة +السن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل الأستاذ للسنة الرابعة إبتدائي / مطابق للجيل الثاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات السنة الخامسة حتى في الفرنسية من ولاية الطارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وداعاً لحفظ جدول الضرب- طريقة جديدة لضرب رقمx رقم من غير حفظ جدول الضرب
أمس في 10:07 pm
السبت يناير 13, 2018 12:35 pm
السبت يناير 13, 2018 12:34 pm
الأربعاء يناير 10, 2018 6:36 pm
الأربعاء يناير 10, 2018 6:35 pm
الأربعاء يناير 10, 2018 6:33 pm
الأربعاء يناير 10, 2018 6:32 pm
الأربعاء يناير 10, 2018 6:31 pm
الجمعة ديسمبر 01, 2017 10:42 pm
الجمعة ديسمبر 01, 2017 10:38 pm
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك !

شاطر | 
 

 مذكرة في التربية العلمية والتكنولوجية 4 ابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bra-13

المدير
:: مؤسس المنتدى ::

المدير  :: مؤسس المنتدى  ::
avatar

ذكر
المشاركات : 2394
البلد : الجزائر
المزاج : زوالي وفحل
التسجيل : 23/10/2008
نقاط : 2982
السٌّمعَة : 940


مُساهمةموضوع: مذكرة في التربية العلمية والتكنولوجية 4 ابتدائي   الأحد فبراير 28, 2010 7:54 pm




المراحل

سيرورة
الدرس


ملاحظات

تذكير





بناء
التعلمات






























































الاستنتاج



-يطرح
المدرس اسئلة للتذكير بالحالات الثلاثة للمادة :


اعط
اجساما صلبة. اعط اجساما سائلة. اعط اجساما غازية.




وضعية الانطلاق:

-يقدم الأستاذ الوضعية التالية لإيقاظ فضول
المتعلمين وخلق الدافعية لديهم.







توزيع
نفاخات على المتعلمين ثم مطالبتهم بطيها قبل وبعد نفخها .



السؤال : ما الذي
منع من طي النفاخة وهي منفوخة؟


-يضع المتعلمين تصوراتهم وتمثلاتهم (الأجوبة
المقترحة).


-تسجل هذه الافتراضات على السبورة.

انجاز
مناولات ووضعيات
:



-يطلب الأستاذ من المتعلمين اقتراح مناولات لحل المشكل الذي تم طرحه
(التجريب – التصنيف – الفرز – القياس – استثمار وثائق – المقارنة .....).







1- فتح النفاخات وهي فريبة من وجوههم
ويحسون بحركة الهواء ويسمعون صفيرا.




2- غمر النفاخات وهي منفوخة في حوض ماء ثم
ثقبها بابرة(صعود فقاعات الهواء).


الجسم
المحصل عليها هو الهواء.




3- تقديم نفاختين مفشوشتين لهما نفس الكتلة
ومطالبة المتعلمين بوضع كل واحدة في كفة من كفتي الميزان ثم مقارنة كتلتيهما.




4- نفخ احدى النفاختين ثم وضعها في الكفة
المقابلة للأخرى المفشوشة(ابرة الميزان تميل نحو النفاخة المنفوخة).


الهواء له كتلة.



5- مطالبة المتعلمين بالكشف عن الهواء في
اماكن مختلفة(استنشاق الهواء – يحركون الهواء بواسطة ملفات او اوراق او كتب في
اماكن مختلفة من الحجرة والساحة).


الهواء موجود في كل مكان حولنا.



6- اقتراح انشطة للتعرف ان الهواء لا طعم
له ولا رائحة ولا لون له( تقديم أجسام صلبة لها اشكال مختلفة ومطالبة
المتعلمين بتحديد شكل الهواء).


الهواء
لا شكل له وأنه يأخذ شكل الاناء او الفضاء الذي يشغله.



-يتدرج الأستاذ
بهذه المناولات إلى التوصل إلى صحة الافتراضات المقدمة واستنتاج خلاصة
للدرس(يمكن إضافة مناولات أخرى يراها الأستاذ مناسبة وهادفة ).







الهواء جسم مادي له كتلة ويوجد في كل مكان
حولنا. ليس له طعم ولا لون ولا رائحة ولا شكل.





-عند وضعية الانطلاق ينبغي استعمال المنفاخ
لنفخ النفاخات بدلا من نفخها عن طريق الفم لأن الغاز الناتج عن الزفير ليس
الهواء (ثاني اكسيد الكربون).


–لكي لا تنفجر النفاخات في الماء يكتفي
المتعلمون بنفخها قليلا.


–يراعى قبل ونز النفاختين تحقيق توازن كفتي
الميزان المستعمل. –يستحسن توزيع جماعة القسم الى مجموعات عمل مكونة من 4 او 5
عناصر وذلك كلما توفرت الوسائل الكافية.



_________________


قال تعالى: { يَرْفَعِ  اللَّهُ الَّذِينَ  آمَنُوا مِنْكُمْ  وَ  الَّذِينَ  أُوتُوا الْعِلْمَ  دَرَجَات} [ المجادلة : 11]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مذكرة في التربية العلمية والتكنولوجية 4 ابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خنشلة التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي  :: قسم السنة الرابعة ابتدائي-
انتقل الى:  
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Converting And Developing by AsHeK EgYpT. Copyright © 2017